الرئيسية » أهم الأخبار » وزيرة الثقافة تكرم 9 شخصيات خلال افتتاح الدورة الـ27 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

وزيرة الثقافة تكرم 9 شخصيات خلال افتتاح الدورة الـ27 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

وكالات

كرمت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، 9 شخصيات لعبت دورًا بارزًا في صناعة ودعم ودراسة الإبداع المغاير والمسرح المغامر خلال افتتاح فعاليات الدورة 27 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي المهداة إلي اسم الممثل والمخرج الراحل الدكتور سناء شافع.

وضمت قائمة المكرمين اسم الناقد والأكاديمي الدكتور حسن عطية وتسلمتها أرملته الدكتورة عايدة علام، واسم المخرج الشاب منصور محمد، واسم أستاذ التمثيل والإخراج الدكتور سامي صلاح، والمخرج سامي طه، والكاتبة والمخرجة والممثلة اللبنانية مايا زبيب، والمخرج السويسري ميلو راو المدير الفني لمسرح جنت، والمخرج ومصمم المناظر الفرنسي برونو ميسا، والمخرج الإيطالي نولو فاكيني مؤسس مسرح كانتا بيلي.

وقالت عبد الدايم – في كلمتها – إن الدورة 27 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تعد دورة استثنائية تعكس إصرار الدولة على مواجهة التحديات، مضيفة أن إهداءها لاسم الراحل الدكتور سناء شافع جاء تقديرًا لدوره ومكانته في المشهد المسرحي المصري علي المستويين الفني والأكاديمي.

وأوضحت أن وزارة الثقافة سعت لاستثمار كل الإمكانات ليبقى المهرجان حاضنًا للتجارب المسرحية المبتكرة في مصر والعالم التي تعبر عن فضاء مسرحي بلا حدود، مشيرة إلى أن الفعاليات فرصة براقة للتواصل والالتقاء والاطلاع على تجارب إبداعية تحمل الكثير من البصيرة لمستقبل أفضل.

من جانبه أكد الدكتور علاء عبد العزيز رئيس المهرجان، أنه منذ أكثر من 20 عامًا يتساءل المهرجان عن قوة المسرح الحي في التواجد رغم التطور التكنولوجي المتسارع وهو تساءل مستمر مع دوراته المتتالية، موضحًا أن هذه الدورة تقدم لها عدد ضخم العروض للمشاركة من مختلف دول العالم ووجه التحية لوزيرة الثقافة لدعمها وحرصها على خروج الدورة للنور رغم الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم.

شهد حفل الافتتاح حضور كوكبة من الفنانين والمسرحيين والنقاد منهم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، والقديرة سميرة عبد العزيز، والقديرة فردوس عبد الحميد، والمخرج الكبير محمد فاضل، والفنان سيد رجب، والدكتور أشرف زكى رئيس أكاديمية الفنون، والفنان خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، والدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا، والدكتور هيثم الحاج رئيس هيئة الكتاب، والفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، والفنان إيهاب فهمي مدير المسرح القومى، وعدد من مديري فرق البيت الفني للمسرح.
قدم الحفل النجمة سوسن بدر، وتضمن عرضًا مسرحيًا قصيرًا من إخراج كمال عطية وأقيم وفقا للشروط والضوابط الاحترازية التي اعتمدتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا فضلًا عن إجراءات التعقيم والوقاية والتي التزم بها جميع الحضور.

يذكر أن فعاليات الدورة 27 من مهرجان المسرح التجريبي تستمر حتي 11 سبتمبر وتضم مزيج يجمع بين الفعاليات الحية والإلكترونية “أون لاين”، حيث تنطلق منافساتها في ثلاثة مسابقات اثنتان منهما افتراضيًا عبر الشاشات والوسائط التقنية يتابعهما الجمهور من خلال القناة الرسمية للمهرجان على “يوتيوب” وهما مسابقة “مسرح الحظر” والتي يتنافس فيها تسعة عروض تم اختيارها من بين 54 عرضًا تقدمت للمشاركة وتمثل مسارح مصر، إفريقيا، أوروبا وأمريكا، والمفهوم الأساس لهذه المسابقة هو البحث عن بدائل للعرض الحي الذي حالت ظروف وباء كورونا دون استمراره وذلك من خلال تحالف الكاميرا مع التطبيقات التكنولوجية الحديثة واندماج كلاهما كجانب واحد مع خشبة المسرح.
والمسابقة الثانية لـ”العروض المصورة ” التي لا تتجاوز مدتها الـ90 دقيقة وهي العروض التي أنتجت قبل الجائحة بشكل طبيعي وتم تصويرها قبل أن تحول الظروف بين استمرار عرضها ويشارك فيها تسعة عروض من بين 172 عرضًا تقدمت للمنافسة منها 96 عرضًا مصريًا يتم اختيار واحدًا منها فقط للمنافسة على جائزتها.

أما المسابقة الثالثة أدرجت ضمن التخطيط الأساسي لفعاليات المهرجان بعد اقتراح تقدم به عضو مجلس إدارة المهرجان الراحل الدكتور حسن عطية كاستثمار لمبادرة وزارة الثقافة الرامية لإعادة الفعاليات الثقافية تدريجيًا وهي مخصصة للعروض المصرية الحية التي يستضيفها مسارح الجمهورية والمكشوف بالأوبرا، ومركز الهناجر للفنون، ومعهد الفنون المسرحية ويشارك فيها 13 عرضًا تمثل مختلف مؤسسات الإنتاج المسرحي الرسمية والمستقلة.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس جامعة الأزهر: نشارك بمشاريع إنتاجية تساعد في القضاء علي البطالة

وكالات أكد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر أن فوز فريق إيناكتس جامعة الأزهر، وتفوقه في مجال ريادة  الأعمال، يبعث ...