الرئيسية » أهم الأخبار » وزيرة البيئة: ترعة الملاح بأسيوط خالية من التماسيح وما تم رصده ‘ورل’ نيلي

وزيرة البيئة: ترعة الملاح بأسيوط خالية من التماسيح وما تم رصده ‘ورل’ نيلي

وكالات

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن ترعة الملاح بمحافظة أسيوط خالية تماما من أي تماسيح وأن ما وجد بها هو  حيوان الورل النيلي وهو من الزواحف الآمنة.
وقالت فؤاد – في بيان اليوم الأحد – إن الورل النيلي لا يعتبر من الحيوانات المفترسة للإنسان ولا يسبب أي خطورة عليه أو علي النبات أو الحيوان وهو يتواجد في بيئته الطبيعية ومدرج ضمن قرار وزير الزراعة رقم ٢١ لسنة ١٩٨٩، والذي ينص علي حظر صيده أو الإتجار فيه بشكل غير مقنن ومدرج ضمن الملحق 4 لقانون البيئة 4 لسنة 1994 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.
وأشارت إلي أن الورل واسع الانتشار وغير مهدد بالانقراض وأنه يتواجد في مناطق النيل وفروعه والترع والمصارف والأراضي الزراعية المحيطة، لأن ضفاف نهر النيل هي بيئته الطبيعية مع زيادة أعداده كلما اتجهنا جنوبا وأنه قد يتحرك إلي اليابسة بحثا عن غذائه من الجيفة، وهذا أمر طبيعي خلال دورة حياته ويشاهد في المياه بشكل أكبر خلال فصل الصيف معتمدا علي الأسماك في غذائه، وقد يلجأ للبيات الشتوي خلال البرد القارص، ولا يهاجم الإنسان انما يدافع عن نفسه بالذيل غالبا في حالة مهاجمته ولا داعي للذعر أبدا من هذا الحيوان.
وكانت وزارة البيئة قد تلقت بلاغاً من شرطة البيئة والمسطحات وقسم أول أسيوط يفيد برصد أحد المواطنين بحيوان يشبه التمساح في ترعة الملاح بمحافظة أسيوط.
وفور تلقي البلاغ، أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد توجيهاتها بسرعة تشكيل لجنة من المختصين في الحياة البرية من محمية وادي الأسيوطي وفرع جهاز شئون البيئة باسيوط وبالتعاون مع الجهات المعنية لمعاينة الموقع المذكور في البلاغ واتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ علي حياة المواطنين و تحديد نوع الحيوان الذي تم رصده و الذي أثبتت المعاينة أنه حيوان الورل النيلي.
وأهابت وزارة البيئة بالمواطنين والمؤسسات في حالة تواجد أي حيوان غريب بسرعة إبلاغ الوزارة للتعرف علي فصيلته، ومدي خطورته علي الإنسان وأهميته للتنوع البيولوجي وكيفية التعامل معه من خلال الاتصال بالخط الساخن لوزارة البيئة 19808 من الساعة الثامنة صباحا وحتي السابعة مساء ماعدا العطلات الرسمية حتي الثالثة عصرا أو علي رقم الواتس اب 01222693333 علي مدار ال 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

تعليقات الفيس بوك

تعليقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيع مفتاح زنزانة نابليون مقابل 92 ألف يورو

وكالات بيع مفتاح الغرفة التي توفي فيها نابليون في جزيرة سانت هيلينا حيث نفاه البريطانيون مقابل 81900 جنيه إسترليني  ’92 ...